الجمعة، 23 يناير 2009

قصه توبه اشهر راقصه فی البصره


کانت بالبصرة امرأة تسمّى شعوانة مشهورة بالتهتک والرقص والبغاء ،

وما کان مجلس فساد یقام إلاّ وفیه شعوانة .. کانت ذات یوم تسیر هی وجواریها فی أحد الأزقّة وصادف ان مرّت عند باب أحد الزهاد فی ذلک العصر ،وتناهى إلى سمعها هناک صوت بکاء وعویل من داخل الدار . ارسلت احدى جواریها لتأتیها بخبر ما یجری ، وأمرتها ان تعود الیها سریعاً.. وقالت مع نفسها : ان فی البصرة عزاءً ونحن لاندری.. ودخلت الجاریة الدار ولم تعد، فأرسلت وراءها بجاریة أخرى ،ولکن الثانیة لم تعد هی الأخرى .. وارسلت من بعدهما سائر الجواری، ولم تعد الیها أیة واحدة منهن. غضبت وقالت : ما الخبر ؟.. ارسلت جمیع الجواری ، ولم تعد واحدة منهن .. لا بد وان هنالک سر فی هذه الدار ، وما هذا العزاء بعزاء اموات ، بل عزاء الاحیاء ، هذا عزاء المذنبین ، العاصین ، المجرمین ، واصحاب الصحائف السود ..ثم قررت ان تدخل الدار بنفسها لتطلع على حقیقة الامر . دخلت الدار فوجدت رجلاً صالحاً على المنبر وناساً کثیرین حول المنبر یبکون ، کان الواعظ یفسّر لهم الآیة الکریمة: { واذا رأتهم من مکان بعید سمعوا لها تغیّظاً وزفیراً }.سورة الفرقان: 12.. وانهم اذا ألقوا فیها تربط اعناقهم بسلاسل من حدید : { واذا ألقوا منها مکاناً ضیّقاً مقرّنین دعوا هنالک ثبوراً} .سورة الفرقان: 13.. فینادیهم مالک : ویحکم !.. سرعان ما تعالت اصواتکم ، لازلتم فی البدایة ، وهل رأیتم حرّها ؟.. ان وراءکم عذاباً وآلاماً اکثر ، فکیف ستفعلون ؟.. ما ان سمعت شعوانة تفسیر هذه الآیة ، حتّى استشعرتها فی اعماق قلبها
واخذت تبکی ونادت : وهل اذا تاب العبد تُقبل توبته، مع کل هذه الذنوب ، ویجعل له مکاناً عنده فی الجنّة ؟.. قال لها الشیخ : الله ارحم الراحمین ، توبی یتوب الله عنک ، وان کانت ذنوبک کذنوب شعوانة. قالت : یا شیخ ، انا شعوانة، تبت إلى الله ، ولن اعاود ارتکاب الذنوب. قال لها : ما دمت قد تبت ، تاب الله علیک ، وغفر لک ذنوبک . کانت توبة شعوانة صادقة ، فانفقت کل ثروة حصلت علیها من هذا العمل، واعتقت کل غلمانها وجواریها ، واتخذت لنفسها صومعة فی الصحراء وانهمکت بالعبادة والریاضة إلى ان ذاب لحمها . جاءت ذات یوم إلىالحمام لتغتسل ونظرت إلى بدنها ، فوجدت نفسها قد صارت ضعیفة وقد لصق جلدها بالعظم فتحسرت وقالت :آه یا شعوانة هکذا صار حالک فی الدنیا !.. ولا اعلم ماذا سیکون شأنک غداً فی الآخرة ؟!.. فجأة سمعت صوتاً ینادی: یا شعوانة !.. لا تبعدی عنا والزمی بابنا لنرى ما سیکون علیه شأنک غداً فی الآخرة ..فکبر شأنها شیئاً فشیئاً حتّى غدت من الاولیاء ، وصاروا یعقدون مجلساً تتحدث هی فیه وتهطل دموعها. أجل ، کل من یتصالح مع ربّه ویهجر الذنوب یبلغ هذه المنزلة . قال الشاعر : ومن یتّبع شهوة بعد شهوةٍ ملحاً تقسم عقله الشهوات ومن یأمن الدنیا ولیس بحلوها ولامرها فیما رأیت ثبات اجابت نفوس داعی الله فاقضت وأخرى لداعی الموت منتظراتالهم تب علینا وارحمنا انک ارحم الراحمین ولا تؤاخذنا ان سهونا ولا تؤاخذنا بجریره اعمالناوکما قال الله فی محکم کتابه ((ان الله یغفر الذنوب کلها الا ان یشرک به))

رد الشبهات(الحلقه الثانیه)

بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم من الأولین والآخرین إلى قیام یوم الدین ،،أشکرلک تواجدک أخی باب المراد وتشجیعک الزینبی المبارک لا حرمنا من عطائکم فبکم یتم تشیید المنتدى ومن قلمکم ننهل عطر الولاء المحمدی والعبق الفاطمی والنور الحسنی والحسینی بارک الله بکم ..نکمل أعزائی ومن المسائل الخلافیة التی بینا وبین العامة هی :2ـ المسح على الرجلین فی الوضوءنحن نمسح على الرجلین فی الوضوء وغیرنا یغسلهما.نحن نتمسک بقوله تعالى: (وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِکُمْ وَأَرْجُلَکُمْ) (2)، بعد قوله سبحانه: (فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَأَیْدِیَکُمْ إِلَى الْمَرافِقِ).الآیة واضحة الدلالة یفهمها کل من یقرؤها، (وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِکُمْ وَأَرْجُلَکُمْ) یقولون إن کلمة (َأَرْجُلَکُمْ) منصوبة، وهذا یعنی أنها معطوفة على کلمة (وجوهکم) فی أول الآیة، فیجب غسل الرجلین.والجواب: هذا خطأً نحویاً، للفصل بین المعطوف والمعطوف علیه، إذ ما معنى أن یراد غسل الرجلین ثم یفصل بینه وبین غسل الوجه بمسح الرأس؟وخطأ عقلاً: لإیجابه البلبلة فی المعنى وبالتالی الإغراء بالجهل.وخطأ عرفاً: إذ لا یفهم أحد هذا المعنى لو قرأ الآیة.ما أحسن قول من قال: عطف الأرجل على الوجوه من أقبح الوجوه.إذن ما وجه النصب؟ الجواب: أنه عطف على محل (بِرُؤُوسِکُمْ) فی محل نصب على المفعولیة، وأصله: امسحوا رؤوسکم وأرجلکم. ولیعلم أن هناک قراءة بکسر لأم الأرجل فلا تبقى شبهة حینئذ.أعود فأقول: بلا رجوع إلى النحو والصرف فإن کل من یقرأ الآیة یفهم هذا المعنى.وما یفهمه العرف من ظاهر القرآن حجة، وأیّ داع إلى توجیهات وتمحلات لا یقبلها الفهم الطبیعی ولا الدلیل النحوی أو العقلی؟ والأنکى من هذا أن الذین یصرون على غسل الرجلین یقولون: لو کنت تلبس حذاءً أو خفّاً فامسح على الحذاء والخف، مع أن الآیة الکریمة تقول: وامسحوا برؤوسکم وأرجلکم ولم تقل وأحذیتکم أو أخفافکم، سبحان الله! لا یجوز المسح على الرجل ویجوز على الحذاء.هل المنصوص علیه فی القرآن مرفوض وغیر المذکور فیه مقبول؟نکتفی بهذا القدر ونستودعکم الله إلى لقاء آخر ونسألکم الدعاء

ولد یصرخ کلما صلى!!!!! ادخلوا شوفوا السبب

قصة طفل یصرخ أثناء الصلاةقد رواها امام أحد المساجدقال الامام : أن صغیر لایتجاوز عمره 10 سنوات... یصلی فی المسجد دائما وکان دائما یقف فی الصف الأول،خلف الامام وکان یرفع صوته اثناء القراءة وخاصة عندما یقرأ الامام سورة الفاتحةفانه یقول : آمییییین بصوت عالی جدا بحیث أنه یزعج المصلین، وکلما أراد الامام ان یکلمه وینصحه بأن یغیر اسلوبه فبمجرد ماینتهی الامام من الصلاة یخرج بسرعة.ما یلحق الامام یکلمه وفی مرة الامام أول ما سلم، مسک ید الصغیروسأله لماذا تتصرف بهذه الطریقة؟؟ماذا تتوقعون کان رده !!؟؟ رد على الامام قائلا : بیتنا قریب من المسجد وأبی لا یصلی أبدا وأنا أصرخ لکی أبی یسمع صوتی من مکبر الصوت (میکروفون) المسجد فیعرف أننی أصلی ویأتی هو کذلک لیصلی فی المسجد !!قال الامام : وقف شعری واقشعر بدنی عندما سمعت رد هذا الطفلفاتفق الامام مع مجموعة من جیرانه اللذین یصلون فی المسجد بأن یذهبوا الى هذا الأب ویقدمون له النصیحةفذهبوا الیه وقالواا له القصة ،ونصحوه وذکروه بأهمیة الصلاة، والعقاب الذی على تارکهاانظروا الى تصرف هذا الولد الصغیر ما اعجبه من تصرفقال تعالى (ولتکن منکم امه یدعون الى الخیر ویأمرون بالمعروف وینهون عن المنکر)(وفی ذلک فلیتنافس المتنافسون)(انمااا نطعمکم لوجه الله لانرید منکم جزاء ولا شکورآ
)

الخميس، 15 يناير 2009

الأربعاء، 14 يناير 2009

ماذا تعرف عن شباب العراق فی ایران



اخوتی القراء سلام علیکم:-من وجهه نظر الکاتب شباب العراق فی ایران هم افظل الشباب الاسباب اعرضها والحکم لکم عندما فتح الطفل العراقی عینیه لم یجد الا المصائب فاتحه ابوابها الیه فعندما یرید ان یعظم شعائر الله وخصوصا ذکرا امامه الحسین(ع) کما اعتاد علیها ابائه لم یجد الا الممنوع امامه ولاقى ما لاقى من سلب للحریات وعندما اصبح شابا اما ان یکون مصیره فی السجن لمجرد صلاه فی مسجد او یهجر الى ایران بحجت ان اصوله ایرانیه الم یولد هو وابوه وجده فی العراق ومثالا على هذا الظلم ان صاحب المقال لم یقبل فی ای جامعه لانه لم یکن بعثیا ولانه اباه اعدم من قبل صدام المقبور وعندما یعترض یقول له وزیر صدام هذا ما جناه ابیک علیک. اتجه الشاب العراقی الى ایران اما مهاجرا او مطرودا بقمیصه وبنطرونه عندما سلب صدام المقبور اموال اهله ولو شاء ان یطرده عریانا لفعل لذلک بدا حیاته من الصفر واتجه الى العمل على رغم صغر سنه وکذالک لم یترک دراسته بکل مراحلها بعد تعلمه لغه البلد المضیف ومثالا على هذا احد اقرباء الکاتب کان یبیع الصابون فی الشارع ویدرس دراسته فی نفس الوقت واصبح دکتورا جراحا بارعا یعمل اکثر من عملیه فی یوم واحد. واضافه الى ذالک فالشاب العراقی ینفق من امواله للتبرع فی بناء الحسینیات او کل ما امر به الله عزوجل من انفاق فی القران وبذالک لااقدر ان احصی الحسینیات المخصوصه للعراقین فی ایران فالشاب العراقی اخذ الصفات الحسنه والکریمه من ابائه واجداده العراقین وکذالک اخذ الصفات الحسنه والکریمه من اصحاب البیت الایرانین الذی وجد فیهم الاخلاص لائمتهم وخصوصا الحسین(ع)لذالک فهو یضعه(الامام الحسین ع) امام عینیه فی کل قول او فعل. وبذالک اصبح هؤلاء الشباب وخصوصا القدماء منهم امناء فی الحسینیات او امناء فی موسسه مساعده الایتام والمحتاجین او اصبحوا دکاتره ومهندسین ومنهم من یحکم العراق الان ولم یترکوا ذکر امامهم الحسین(ع) على رغم مناصبهم واعمالهم وهنا اجد ملاحظه مهمه مرت امام عینی ان ابناء هؤلاء اعنی الجیل الجدید صعب جدا فی تربیته لما ظهر من وسائل حدیثه لاتصال بالغرب من انترنیت وجوال وستلایت وسهولت ارسال الحضارات الغربیه الیهم لذالک یلاقی الشاب العراقی المتزوج صعوبه فی تربیه اولاده وخصوصا انهم لم یلاقوا ما لاقى من محن وشدائد ای بمعنى انه ادبه الله والزمن واخیرا ولیس اخر اقول ان الشاب العراقی فی المهجر یکون خادما للرسول واهل بیته(ص)لانه یعتقد انهم سفینه النجاه فی الاخره وهذا هو الحق بعینه وکذالک خادما لوالدیه لما امره الله عزوجل من الطاعه وکذالک خادما لاولاده لکی یوصل الحق لانه یخاف علیهم من الزمن القادم والله هو الهادی والحافظ.الیهم
ارائک

اماکن العتبات المقدسه فی العراق

بسم الله الرحمن الرحیماللهم صل على محمد وال محمدجمیع العتبات المقدسة فی العراق:مقامات ومراقد الأنبیاء،المرقد هو ( مکان دفن ( والمقام والمزار هو ( مکان یحمل أثر صاحبه.)1 ـ النبی آدم (ع)/ النجف الأشرف.2 ـ النبی نوح (ع)/ النجف الأشرف.3 ـ النبی هود (ع)/ النجف الأشرف.4 ـ النبی صالح (ع)/ النجف الأشرف.5 ـ النبی ذو الکفل (ع)/ الحلّة.6 ـ النبی سلیمان بن داوود (ع)/ البصرة.7 ـ النبی عزیر بن سرحیا (ع)/ شرق البصرة.8 ـ النبی أیوب وله مشهدان/ الحلة.9 ـ مرقد النبی یونس (ع)/ الدیوانیة.مقامات الأنبیاء (ع)1 ـ مقام النبی شعیب (ع)/ الدیوانیة.2 ـ مقام النبی إبراهیم (ع)/ مسجد السهلة.3 ـ مقام نبی الله إدریس (ع)/ مسجد السهلة.4 ـ مقام کل الأنبیاء والصالحین (ع)/ مسجد السهلة.5 ـ دکة النبی محمد (ص)/ مسجد الکوفة.6 ـ دکة النبی آدم (ع)/ مسجد الکوفة.7 ـ دکة النبی نوح (ع)/ مسجد الکوفة.8 ـ دکة النبی إبراهیم (ع)/ مسجد الکوفة.9 ـ مقام نبی الله یونس (ع)/ مسجد الکوفة.10 ـ مکان طوفان النبی نوح (ع)/ مسجد الکوفة.11 ـ مکان رسو سفینة نوح (ع)/ الموصل جبل الجوزی.12 ـ الصخرة التی ولد علیها النبی عیسى (ع)/ مسجد براثا.13 ـ مکان رمی النمرود للنبی إبراهیم (ع) فی النار/ طریق بغداد.مراقد الأئمة المعصومین (ع):1 ـ مرقد أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (ع)/ النجف الأشرف.2 ـ مرقد الإمام الحسین (ع) شهید کربلاء/ کربلاء المقدسة.3 ـ مرقد الإمام موسى بن جعفر الکاظم (ع)/ الکاظمیة ـ بغداد.4 ـ مرقد الإمام محمد بن علی الجواد (ع)/ الکاظمیة ـ بغداد.5 ـ مرقد الإمام بن محمد الهادی (ع)/ سامراء.6 ـ مرقد الإمام الحسن بن علی العسکری (ع)/ سامراء.مقامات ومزارات الأئمة المعصومین (ع):ـ وادی السلام:1 ـ مقام الإمام المهدی (ع).2 ـ مقام الإمام الصادق (ع).3 ـ مقام الإمام زین العابدین (ع).ـ مسجد الکوفة:محراب الأمیر (ع)/ مکان صلاته الأخیرة/مکان قضاء الأمیر(دکة القضاء)/ بیت الأمیر (ع) ومکان شهادتهومکان بعضمعجزات الأمیر (ع)/ باب الثعبان وبیت الطشت.ـ النجف الأشرف: مکان مجلس الأمیر (ع).ـ مسجد السهلة:1 ـ مقام الإمام الصادق (ع).2 ـ مقام الإمام زین العابدین (ع).3 ـ مقام الإمام المهدی (ع).ـ کربلاء:1 ـ المذبح الحسینی.2 ـ موقف الإمام الحسین (ع) مع عمر بن سعد.3 ـ المخیم الحسینی الکربلائی.4 ـ مقام الإمام المهدی (ع).5 ـ دیوان الإمام الصادق (ع).ـ سامراء: مقام سرداب صاحب العصر والزمان (ع).مراقد الأصحاب والأولیاء الصالحین (ع):ـ کربلاء المقدسة:1 ـ مرقد أبی الفضل العباس (ع).2 ـ مرقد شهداء کربلاء/ الأصحاب والأنصار (ع).3 ـ مرقد علی الأکبر (ع).4 ـ مرقد علی الأصغر (ع).5 ـ مرقد حبیب بن مظاهر (ع).6 ـ مرقد الحر بن یزید الریاحی.7 ـ مرقد إبراهیم المجاب بن الإمام الکاظم (ع).8 ـ مرقد عون بن عبد الله بن جعفر (ع).ـ النجف الشرف:1 ـ مرقد الصحابی الجلیل صافی الصفا الیمانی (رض).2 ـ مرقد الصحابی الجلیل کمیل بن زیاد النخعی (رض).ـ الکوفة:1 ـ مرقد الصحابی الجلیل میثم التمار (رض).2 ـ مرقد الشهید سفیر الحسین مسلم بن عقیل (رض).3 ـ مرقد الصحابی الجلیل هانئ بن عروة (رض).4 ـ مرقد الشهید المختار الثقفی (رض).5 ـ مرقد السید محمد من ولد الحسن (ع).6 ـ مرقد القاسم بن العباس بن الکاظم (ع).7 ـ مرقد زید الشهید بن علی بن الحسین (ع).8 ـ مرقد عیسى بن زید الشهید (ع).9 ـ مرقد عبد الله بن عفیف الأزدی (ع).10 ـ مرقد عبد الله بن علی الأصغر بن زین العابدین (ع).11 ـ مرقد البراء بن عازب بن الحارث الأنصاری (ع).12 ـ مرقد رشید الهجری من صحابة الأمیر (ع).13 ـ مرقد عدی بن حاتم الطائی (ع).ـ المدائن:1 ـ مرقد سلمان الفارسی ـ المحمدی (رض).2 ـ مرقد عبد الله بن جابر الأنصاری (رض).3 ـ مرقد الصحابی حذیفة الیمانی (رض).4 ـ مرقد السید طاهر بن الإمام الباقر (ع).ـ الحلّة:1 ـ مرقد زید بن علی بن الإمام زین العابدین (ع).2 ـ مرقد بکر بن أمیر المؤمنین (ع).3 ـ مرقد محمد بن علی من ولد أبی الفضل العباس (ع).4 ـ مرقد القاسم بن الکاظم (ع) أخی الإمام الرضا (ع) وله کرامات.5 ـ مرقد الحمزة بن الحسن بن العباس (ع).6 ـ مرقد إبراهیم بن عقیل بن أبی طالب (ع).7 ـ مرقد إبراهیم بن عبد الله بن الحسن (ع).8 ـ مرقد محمد بن علی بن الحسین والد زید الشهید (ع).9 ـ مرقد أحمد بن موسى بن جعفر (ع).10 ـ مرقد الحسین من ولد زید الشهید (ع).ـ الکوت:1 ـ مرقد محمد الحائری بن إبراهیم المجاب بن الإمام الکاظم (ع).2 ـ مرقد سعید بن جبیر الأسدی الکوفی (رض).ـ الناصریة:1 ـ مرقد السید احمد من ولد الإمام الکاظم (ع).ـ البصرة:1 ـ مرقد السید أحمد من أولاد الإمام علی بن أبی طالب (ع).2 ـ مرقد السید عبد الله بن الإمام الهادی (ع).ـ بغداد:1 ـ مرقد إبراهیم الأکبر بن الإمام الکاظم (ع).2 ـ مرقد إدریس من ولد الحسن المثنى بن الإمام الحسن (ع).3 ـ مرقد أبو نصر بشر الحافی بن الحارث الصحابی (رض).4 ـ مرقد إبراهیم بن مالک الأشتر القائد (رض).5 ـ مرقد قنبر خادم أمیر المؤمنین (ع).6 ـ مرقد الشیخ (البهلول) من أصحاب الإمام الکاظم (ع).7 ـ مراقد نواب وسفراء الإمام المهدی (ع) الأربعة: عثمان بن سعید/محمد بن عثمان/ الحسین بن روح/ علی بن محمد السمری.ـ المسیّب:1 ـ مرقد القاسم بن الإمام الحسن (ع) (ابو جاسم).2 ـ مرقد الشهیدین محمد وإبراهیم ابنی مسلم بن عقیل.

اقوال الامام الرضا (ع) بالغتین العربیه والفارسیه


قال الامام الرضا(ع):-
لیست العبادة کثرة الصیام والصلاة وانما العبادة التفکر فی امر الله.
الترجمه الفارسیه:-عبادت به زیادى روزه ونماز نیست,بلکه عبادت(حقیقى) زیاد اندیشیدن در کار خداست.
قال الامام:-
من اراد ان یکون اقوى الناس فلیتوکل على الله.وسئل عن حد التوکیل ,ماهو؟ قال:ان لا تخاف سواه
انکس که مى خواهد از نیرومندترین مردم باشد باید بر خدا توکل کند,از حد توکل سؤال کردند که(بالاترین درجه) ان جیست؟فرمود:این است که جز او از کسى نترسى.
قال الامام:-لاتمل من الدعاء فانه من الله بمکان,وعلیک بالصبر,وطلب الحلال,وصلة الرحم وایاک ومکاشفة الناس,فانا اهل البیت نصل من قطعنا.
ازدعاء کردن ملول وخسته مشو,که دعا در نزد خدا جایکاهى والا دارد.برتو باد به استقامت وشکیبایى(در شواریها),وطلب روزى حلال وبیوستن ونیکى به خویشاوندان.وبر حذر باش از برده درى وهتک حرمت مردم.همانا ما اهل بیت باکسى که ازما بریده وجدا شود مى بیوندیم.
قال الامام:-ینبغی للرجل اذا اصبح ان یقراء بعد التعقیب خمسین ایه.
سزاوار است که شخص مسلمان جون صبح کند بعد از تعقیب نماز بنجاه ایه قران بخواند.
قال الامام:-رحم الله عبدا احیا امرنا,فقلت له وکیف یحیى امرکم؟قال یتعلم علومنا,ویعلمها الناس,فان الناس لو علموا محاسن کلامنا,لاتبعونا.
خدا رحمت کند کسى را که امر ما رازنده کند(راوى مى کوید).کفتم:امر شما جکونه زنده نکه داشته شود؟ فرمود:علوم ودانشهاى مارا فراکیرد وبه مردم تعلیم دهد.زیرا که اکر مردم خوبیها وفواید سخن مارا
بدانند,از ما بیروى مى کنند.
قال الامام:-من اطاع مخلوقا فی غیر طاعة الله عزوجل فقد کفر واتخذ الها من دون الله.
هرکسى مخلوقى را در امرى غیر از طاعت خداى عزوجل فرمان برد به کفر کراییده وخدایى جز خداى تعالى اختیار نموده است.
قال الامام:-صدیق کل امرئ عقله وعدوه جهله.
دوست هر کس عقل او,ودشمن جهل او مى باشد.
قال الامام:-لایستکمل عبد حقیقة الایمان,حتى تکون فیه خصال ثلاث: التفقه فی الدین,وحسن التقدیر فی المعیشه,والصبر على الرزایا
بنده اى حقیقت ایمانش رابه کمال نرساند تا این که دراو سه خصلت باشد: .فهم عمیق(معارف) دین,ونیکو اندازه کیری کردن در امر معیشت,وشکیبایى بر مصیبتها وکرفتاریها

بعد ستین سنه زواج تخبر زوجها سرا (قصه قصیره)


قراءت هذه القصة فی احدى المنتدیات فعجبتنی حبیت انقلها لکم ظلا متزوجین ستین سنة کانا خلالهایتصارحان حول کل شیء ، ویسعدان بقضاء کل الوقتفی الکلام او خدمة أحدهما الآخر، ولم تکنبینهما أسرار، ولکن الزوجة العجوز کانتتحتفظ بصندوق فوق أحد الأرفف، وحذرتزوجها مرارا من فتحه او سؤالها عن محتواه،ولأن الزوج کان یحترم رغبات زوجته فإنه لمیأبه بأمر الصندوق، الى ان کان یوم أنهکفیه المرض الزوجة وقال الطبیب ان أیامهاباتت معدودة، وبدأ الزوج الحزین یتأهبلمرحلة الترمل، ویضع حاجیات زوجته فی حقائبلیحتفظ بها کتذکارات، ثم وقعت عینه علىالصندوق فحمله وتوجه به الى السریر حیثترقد زوجته المریضة، التی ما ان رأتالصندوق حتى ابتسمت فی حنو وقالت له: لا بأس ..بإمکانک فتح الصندوقفتح الرجل الصندوق ووجد بداخله دُمیتینمن القماش وإبر النسج المعروفةبالکروشیه، وتحت کل ذلک مبلغ 25 ألف دولار، فسألهاعن تلک الأشیاء فقالت العجوز هامسة:عندما تزوجتک أبلغتنی جدتـی ان سر الزواجالناجح یکمن فی تفادی الجدل والنق (النقنقه)،ونصحتنی بأنه کلما غضبت منک، أکتم غضبیوأقوم بصنع دمیة من القماش مستخدمةالإبر،..هنا کاد الرجل ان یشرق بدموعه: دُمیتانفقط؟ یعنی لم تغضب منی طوال ستین سنة سوىمرتین؟ ورغم حزنه على کون زوجته فی فراش الموتفقد أحس بالسعادة لأنه فهم انه لم یغضبهاسوى مرتین ... ثم سألها: حسنا، عرفنا سرالدمیتین ولکن ماذا عن الخمسة والعشرین ألفدولار؟ أجابته زوجته: هذا هو المبلغ الذیجمعته من بیع !!! الدَمــــــــــــــى

قصیـــــــــــــــده تهزک ؟؟؟

یا أخی على ایش الکدر ...... والضیقة والهم والضجر أبی أسألک.... یا صاحبی!!! ..... أمانة... صلیت الفجر؟؟؟ نویتها قبل المنــــــــــــام ..... أو نیتــک .. بس بالکـــلام! وقت المنبه للصلاه؟؟؟ ...... والا على وقت الدوام ؟؟!!. تخیّل إنک ما صحیت ...... الموت جـالک وانتهیت بتقــابل الله بـــــأی وجه ..... والاّ بتقول انــک نسیــــت ؟؟ الله عطاک ... إللـی تبی !! ..... إلـــــى متــــى یا صاحبی ؟؟ لا تــــامن للدنیــــا ترى !! ....... من یامــــــن للدنیا غبــــی یا لاهی بلبس البشــوت ..... وتفکر تعـمر بیــــــــوت سؤال واحــــــد جاوبـــه ..... ماجا على بالک تموت؟ أنت وانــا نبغى الأجر ..... وقلوبنا مـا هی حـجر یالله نتعاهد بالصلاة ..... من بکره ما نخلی الفجر

رد الشبهات(الحلقه الاولی)

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم أجمعین من الأولین والآخرین إلى قیام یوم الدین ،،اختلج فی فکری وعقلی أن اکتب مواضیع نستفید منها نحن جمیعاً فی هذا المجلس المهم لنا جمیعاً والحمد لله وجدت فی جهازی ما أود کتابته واختصر لی الوقت والجهد وهذا بفضل الله تعالى ومن برکات مولاتنا الحوراء زینب سلام الله علیها وأتمنى من الله العلی القدیر القبول ولأخوانی وأخواتی الفائدة وهذا هو الموضوع : بعض المسائل الخلافیة المعروفة ،،، تألیف العلامة السید عبد الله العلویبسم الله الرحمن الرحیمهذه مجموعة مسائل خلافیّة یکثر السؤال عنها، کتبتها مع الإشارة إلى الدلیل الذی نعتمده فیها. درءاً للشبهات وإزالة لما یعلق فی أذهان الکثیرین من تصوّرات خاطئة حولها.وقد ذکرت فیها على الأغلب الدلیل القرآنی والروائی المنقول فی أمهات الکتب المعتمدة عند من نناقشهم فی المسألة، کما اعتمدت على الوجدان والبدیهة التی توجد عند کل من یصفی ذهنه عن الشوائب ویبغی الوصول إلى الحقائق والوقائع. أسأله سبحانه أن یجعل فیها النفع والفائدة بمحمد وآله الأطهار. هذا وقد سمیته (بعض المسائل الخلافیة المعروفة).1ـ الجمع بین الصلاتینمن المسلّم به أن هناک خمس فرائض واجبة فی الیوم واللیلة هی فرائض: (الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء). ومن المتفق علیه أن لهذه الفرائض أوقاتاً معینة تؤدى فیها. إنما الکلام فی هذه الأوقات بدایة ونهایة. والمرجع فیها الدلیل من القرآن والأحادیث.أما القرآن الکریم فإنه یقول: (أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوکِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّیْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ کانَ مَشْهُوداً) (1) ومن الواضح فی الآیة الکریمة أنها تتعرض لثلاثة أوقات هی:أ. دلوک الشمس.ب. غسق اللیل.ج. قرآن الفجر.ولو کانت الأوقات خمسة لکان اللازم ذکرها، لأن الآیة فی معرض بیان الأوقات.إذن الأوقات ثلاثة وإن کانت الفرائض خمسة.فدلوک الشمس وقت للظهر والعصر.وغسق اللیل وقت للمغرب والعشاء.وقرآن الفجر وقت لصلاة الصبح وهذا واضح جداً.وأما الروایات فقد تعددت عن أهل البیت (علیهم السلام) بالدلالة على جواز الجمع بین الفرائض (الظهر والعصر)، (المغرب والعشاء) مثل قوله (علیه السلام): إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الصلاتین إلا أن هذه قبل هذه. وتجد هذه الروایات فی کتب الحدیث کالکافی والتهذیب وغیرها.هذا ما عندنا، أما ما عند غیرنا، فقد روى مسلم فی صحیحه هذا الحدیث:(6- کتاب صلاة المسافرین وقصرها، باب (6)، حدیث (50-54)50- (...) وحدّثنا أحمد بن یونس وعون بن سلاّم جمیعاً عن زهیر، قال ابن یونس: حدثنا زهیر، حدّثنا أبو الزبیر عن سعید بن جبیر، عن ابن عبّاس، قال صلّى رسول الله (صلّى الله علیه وآله) الظهر والعصر جمیعاً بالمدینة فی غیر خوفٍ ولا سفر.قال أبو الزبیر: فسألت سعیداً: لم فعل ذلک؟ فقال: سألت ابن عباس کما سألتنی. فقال أراد أن لا یحرج أحداً من أمته).وهذا الحدیث صحیح ومعتبر عندهم والمفروض أن یعمل به فما وجد ترکه؟ أذکر حادثة جرت قبل سنوات قلیلة، حیث جمع أحد الأئمة صلاتی المغرب والعشاء بسبب المطر، فکتب شخص فی صحیفة (الوطن) یعترض علیه بأن المطر کان قلیلاً والوسائل موفرة فما الداعی إلى الجمع. حینها انهالت الردود على الکاتب فی نفس الصحیفة، وکلها تقریباً کان یستند إلى الحدیث السابق على أساس دلالته على جواز الجمع ولو بلا سبب، وحینئذ لا وجه للاعتراض علینا بالجمع، بل هو الحق الذی ینبغی اتّباعه. وهذان حدیثان آخران فانظرهما:6- کتاب صلاة المسافرین وقصرها، باب (6)، حدیث (54-57)حبیب بن أبی ثابت، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، قال: جمع رسول الله (صلّى الله علیه وآله) بین الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، بالمدینة فی غیر خوفٍ ولا مطر. (فی حدیث وکیع) قال قلت لابن عباس: لم فعل ذلک؟ قال: کی لا یحرج أمّته.وفی حدیث أبی معاویة، قیل لابن عباس: ما أراد إلى ذلک؟ قال: أراد أن لا یخرج أمّته.7-کتاب صلاة المسافرین وقصرها، باب (6-8)، حدیث (58-62)58- (...) وحدّثنا ابن أبی عمر، حدّثنا وکیع، حدّثنا عمران بن حُدیر عن عبد الله بن شقیق العقبلی، قال: قال رجل لابن عباس: الصلاة. فسکت. ثم قال: الصلاة، فسکت. ثم قال: الصلاة فسکت. ثم قال: لا أمّ لک، أتعلّمنا بالصلاة؟ وکنّا نجمع بین الصلاتین على عهد رسول الله (صلّى الله علیه وآله). نکتفی إلى هنا ونکمل معکم أیها الأحبة ونسألکم الدعاءتجمیع الاخت النوراء بالزهراء
یتبع